هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتى الفتيان "علي بن أبي طالب"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هـمسـه


هـمسـه


انثى
عدد الرسائل : 2936
العمر : 38
الدوله : فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Male_e10
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Empty
مُساهمةموضوع: فتى الفتيان "علي بن أبي طالب"   فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Icon_minitimeالسبت 21 فبراير - 6:48:36

فتى الفتيان "علي بن أبي طالب"




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هو أمير المؤمنين "علي بن أبي طالب" كرّم الله وجهه، ابن عم النبي وصفيه ووزيره وحبيبه وزوج ابنته "فاطمة" الزهراء، ولد "علي بن أبي طالب" في جوف الكعبة، ونشأ في كنف والديه. وبعد سنوات من ولادته المباركة تعرضت قريش لأزمة اقتصادية خانقة كانت وطأتها شديدة على "أبي طالب" إذ كان رجلاً ذا عيال كثيرة، فاقترح النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ عليا ليخفّف العبء عن "أبي طالب"، وكان عمره حينئذ ست سنوات. فنشأ في دار النبوة ومهبط الوحي، ليكون أول تلميذ في المدرسة المحمدية الشريفة.

ولأن حياته ومناقبه أكبر من أن نحصيها أو نتكلم عنها سيكون حديثنا عنه على ثلاث حلقات متصلة حديثَ تعريف وتشريف، فنتعرف على قطرة من بحره، ونتشرف بجميل ذكره كرم الله وجهه.

إسلام "علي"

دخل سيدنا "علي" ذات يوم وهو ما زال في مرحلة الطفولة على النبي (صلى الله عليه وسلم) هو وزوجته السيدة "خديجة" فأخبره أنه أصبح نبيا يتنزل عليه الوحي، وحكى له قصة الإسلام، وهنا تبرز روايتان لهذه القصة، الرواية الأولى تشير إلى أن سيدنا "علي" طلب من النبي أن يستأذن أباه قبل أن يدخل الإسلام ولكن النبي رفض وأخبره أن عليه الكتمان، ثم أسلم بعدها وهو على ثقة بأن النبي لا يأمره إلا بالخير. وتؤكد الرواية الثانية أن سيدنا "علي" استسمح النبي في أن يذهب ليستأذن أباه "أبا طالب" عم النبي، فقال له "أبو طالب": "يا بني ما كان محمد أن يأمرك إلا بخير".

وتبدأ الدعوة السرية وتستمر لمدة 3 سنوات كاملة ويجلس النبي في دار "الأرقم بن أبي الأرقم"، ويبدأ كلام النبي يصل سرا إلى مسامع أهل مكة الذين بدورهم بدأوا يسألون عنه ليستمعوا مباشرة إلى كلامه ويعلنوا إسلامهم بين يديه، فكان سيدنا "علي" -وعمره وقتها عشر سنوات- يقف عند الكعبة، وعندما يسأله أحد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يقوده سرا إلى دار "الأرقم" وسط الجبال وكأنه أحد رجال المخابرات السرية.. حتى يوصلهم إلى رحاب النبي ليعتنقوا الإسلام وليقفوا خاشعين على باب الواحد الأحد.

ويبدأ الناس في دخول الإسلام وكان همزة الوصل وصاحب اليد الممدودة بالخير لكل من يبحث عن الخير هو "علي" الذي خاطر بهذا العمل وسط مراقبة قريش لكل من يبحث عن النبي أو يسأل عنه أو يساعد في إيصال دعوته إلى الناس. وهكذا نرى شجاعته وإخلاصه وصدقه في صباه تمتد لتشمل كل جوانب حياته الشريفة من بدئها لنهايتها.

روحه فداء للنبي

وتمر السنون ويكبر سيدنا "علي" وتبدأ الدعوة الجهرية للنبي صلى الله عليه وسلم. ويأتي الأمر للنبي بالهجرة إلى المدينة، ويوحي الله للنبي بأن يجعل سيدنا "عليا" في فراشه ليلة الهجرة من أجل إعادة الأمانات إلى أصحابها. وبالفعل ينام سيدنا "علي" في فراش المصطفى ولسان حاله يقول: فداك روحي يا رسول الله، فعلا لا قولا وصدقا لا كذبا. فلا عجب بعد ذلك أن يشرفه الله بزواجه من السيدة "فاطمة" بنت رسول الله بعد غزوة بدر، بعد أن ضرب أروع الأمثال في الإيمان بالله والتضحية في سبيله.. إنه فتى الفتيان "علي".

لمحات من شجاعة الإمام


يعد سيدنا "علي" كرم الله وجهه أشجع الخلق بعد رسول الله، ولا يمكن أن توصف الشجاعة بأكثر من أنه ما مثل بجثة أحد صرعه، ولا بارز أحداً إلا قتله، ولا فرَّ قطّ، ولا ضرب ضربة فاحتاج إلى ثانية، وكان يقول كرم الله وجهه: "ما بارزت أحدا إلا وكنت أنا ونفسه عليه".. ولأن مواقفه الشجاعة لا يحدها حد فما لنا إلا أن نقف على ساحل بحر شجاعته لنذكر بعضا منها.

ولعل أشهرها موقفه يوم الخندق، عندما لم يتمكن المشركون من عبور الخندق إلا ثلاثة منهم وعلى رأسهم الفارس "عمرو بن عبد ود"، وهو أحد الرجال الذين يخشى أعتى الفرسان مواجهتهم. وقف "عمرو" ليعلن عن نفسه وليتحدى جموع المسلمين قائلا: "هل من مبارز"؟ فأخذ الصحابة ينظر بعضهم إلى بعض وينظرون للنبي، وتذكر الروايات أن النبي قالها ثلاث مرات: "أيكم يبرز إلى "عمرو" وأضمن له على الله الجنة؟" وفي كل مرّة كان يقوم "علي" رضي الله عنه ولا يقوم غيره.

لقد وثب إليه أمير المؤمنين كرم الله وجهه فقال: أنا له يا رسول الله، فقال: "يا "علي" هذا "عمرو بن عبد ود"، قال علي: وأنا "علي بن أبي طالب"، فقال له رسول الله: ادنُ مني فدنا منه فعمّمه بيده ودفع إليه ذا الفقار (سيف النبي) وقال: اذهب وقاتل بهذا، وقال: اللهمَّ احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته". فمر أمير المؤمنين يهرول وهو يقول:
لا تعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عاجز
ذو نـيّة وبصيرة والصدق منجي كل فائز
إني لأرجو أن أقيم عليك نائحة الجنائز
من ضربة نجلاء يبقى صيتها بعد الهزائز

قال "عمرو": ومن أنت؟ قال: أنا "علي بن أبي طالب" ابن عم رسول الله، فقال: والله إن أباك كان لي صديقاً وإني أكره أن أقتلك ما آمن ابن عمك حين بعثك إليّ أن أختطفك برمحي هذا فأتركك بين السماء والأرض لا حيا ولا ميتا، فقال له أمير المؤمنين "علي": قد علم ابن عمي أنك إن قتلتني دخلت الجنة وأنت في النار وإن قتلتك فأنت في النار وأنا في الجنة، فقال "عمرو": كلتاهما لك يا "علي"، فقال له: دع عنك هذا يا "عمرو" أنا أعرض عليك ثلاث خصال فأجبني إلى واحدة! فقال: هات يا "علي"، فقال: الأولى: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، قال: نحِّ عني هذا، قال فالثانية: أن ترجع وترد هذا الجيش عن رسول الله فإن يك صادقاً فأنتم أعلى به عيناً وإن يك كاذباً كفاكم العرب أمره، فقال: إذن تتحدث نساء العرب بذلك وتنشد الشعراء بأشعارها أني جبنت عن الحرب ورجعت على عقبي وخذلت قوماً رأسوني عليهم، فقال له أمير المؤمنين: فالثالثة: أن تنزل إليّ فإنك راكب وأنا راجل حتى أواجهك، فوثب عن فرسه وقال: هذه خصلة ما ظننت أحداً من العرب يسومني عليها.

وبدأ النزال وثار الغبار وظن بعض المؤمنين والكافرين على السواء أن "عليا" قد قُتِل، إلا أن صيحة الله أكبر علت عندما برز "علي" كرم الله وجهه بعد أن انكشف الغبار وقد هزم ذلك المتجبر الذي تجرأ على الله ورسوله.. وأخذ يقول: "أنا علي وابن عبد المطلب الموت خير للفتى من الهرب".

نعم يا أشجع الخلق بعد رسول الله، فما وليت يوم زحف أبدا، وما ضعفت وما وهنت يوما. فها هم اليهود يتحصنون بحصون خيبر، فتأبى الحصون أن تفتح إلا على يديك، رغم شجاعة وكرامة من حاولا قبلك، "الصديق" و"الفاروق" رضي الله عنهما. وكما جاء في كثير من الروايات أن المسلمين حاصروا خيبر، فأخذ "أبو بكر" اللواء إلا أنه لشدة تحصين اليهود كانوا يصيبون المسلمين دون أن ينال منهم المسلمون شيئا فعاد ولم يفتح له. ثم أخذه من الغد "عُمر"، فخرج ورجع ولم يفتح له، فأصاب الناس يومئذ شدة وجهد، حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري: "لأدفعن الراية اليوم إلى رجل يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فتطاول القوم، فقال: أين "علي بن أبي طالب"، فقالوا: يشكي عينيه، فبصق نبي الله في كفيه، ومسح بهما عيني "علي"، ودفع إليه الراية، ففتح الله على يديه". ذلك أنه كما قيل فيه: "كرّار غير فرّار".. أي يدخل المعركة ولا يفر من ساحتها أبدا حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.

وفي هذا قال "أبو رافع" مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "خرجنا مع عليٍّ عليه السلام حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، برايته إلى خيبر، فلمَّا دنا من الحصن خرج إليه أهله، فقاتلهم، فضربه يهودي فطرح ترسه من يده، فتناول علي رضي الله عنه باباً كان عند الحصن فجعل يحمي به نفسه، فلم يزل في يده وهو يقاتل، حتى فتح الله عليه". وقيل إن باب الحصن كان ضخما ورغم ذلك رمى به "علي بن أبي طالب" عليه السلام خلفه ودخل الحصن ودخله المسلمون بعده.

إننا نقف عاجزين ونحن نتحدث عن شجاعته أن نوفيه بعضا من حقه، فكم من حصون فتحها، ومعارك خاضها، ورايات في سبيل الله رفعها، وبين كل هذا كان كريما حليما ساجدا صادقا أمينا، رضي الله عنك وكرم الله وجهك يا سيدي وإمامي وقرة عين الصالحين.. يا أبا الحسنين سيدا شباب أهل الجنة، نفعنا بعلمك وحلمك وشجاعتك إلى يوم الدين.


يتبع



]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـمسـه


هـمسـه


انثى
عدد الرسائل : 2936
العمر : 38
الدوله : فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Male_e10
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتى الفتيان "علي بن أبي طالب"   فتى الفتيان "علي بن أبي طالب" Icon_minitimeالإثنين 2 مارس - 10:02:07

بدأنا في الموضوع السابق في الحديث عن إمام المتقين، الفارس النبيل، وصاحب الخلق الجميل سيدنا "علي بن أبي طالب" ووقفنا نتأمل شجاعته وقلنا إننا نقف عاجزين ونحن نتحدث عنها وعن إقدامه وبسالته أن نوفيه بعضا من حقه.

وها نحن نتحدث معا لنتذكر بعضا من مواقفه المضيئة مع النبي صلى الله عليه وسلم والتي تشرح لنا مكانة الرسول عنده ومكانته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فها هو النبي الكريم يعقد صلحا –صلح الحديبية- مع قريش، فيجلس النبي وينادي على سيدنا "علي"، وها هو "سهيل بن عمرو" من الطرف الآخر، وإذ بالنبي يقول لـ"علي بن أبي طالب": "اكتب يا علي: بسم الله الرحمن الرحيم"، فيعترض سهيل بن عمرو ويقول: "لا تكتب لا رحمن ولا رحيم، ما علمناه رحمانا ولا رحيما! اكتب: "باسمك اللهم"، سواء إلهنا وإلهكم".. فمحا سيدنا "علي" البسملة وكتب "باسمك اللهم"، لأنه يعلم أنه لا إله إلا الله وحده.. ولا إنكار لمن شهد أنه لا إله إلا هو سبحانه.

وأملاه النبي بعد ذلك: "هذا ما عاهد عليه محمد رسول الله مع سهيل بن عمرو"، فاعترض "سهيل بن عمرو" للمرة الثانية قائلا: "امحو رسول الله، ما علِمناك رسول الله ولو كنت رسول الله لكنا اتبعناك"، فقال النبي: "امحُها يا علي"، فقال سيدنا علي: "لا والله لا أمحوك أبدا".. وعندها قال النبي لـ"علي": "أين هي؟"، ثم مسحها النبي بيده الشريفة. وفي رواية البخاري كتبها النبي بيده "محمد بن عبد الله"، فأي حب وتقدير للنبي في قلبه حتى أن يداه لا تجرؤ على محو كلمة تخص.."رسول الله".. وأي إيمان برسالته يبدو في هذا الموقف.

لا عجب فإنه "علي بن أبي طالب".. أول من أسلم من الصبيان، وأول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه علي المؤتمن على الودائع من قِبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في وقت الهجرة، وبقي بمكة ثلاث ليال بأيامها، حتى رد ما كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ودائع لأصحابها. إنه "علي" الذي حين آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، جعله أخا له هو وقال له: "أنت أخي وصاحبي في الدنيا، والآخرة". إنه "علي" الذي قال النبي عنه لــ"فاطمة" الزهراء: "زوجتك سيدا في الدنيا والآخرة"، ولِما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "علي سيد العرب".

نعود لموقف آخر يبين لنا كم كان يُحزٍن سيدنا "علي" ألاّ يخرج للجهاد في سبيل الله والدفاع عن حبيبه وقرة عينه رسول الله، فعندما خرج النبي لمحاربة أهل الشرك في غزوة تبوك، أراد النبي أن يترك واحدا من الصحابة لكي يحمي النساء والأطفال فأشار النبي لسيدنا "علي" أن يبقى ليحميهم، فقام المنافقون بمحاولة لتقليب سيدنا "علي" على النبي صلى الله عليه وسلم فأشاعوا أن النبي قد سئم -ملَّ- من خروجه معه. فذهب سيدنا "علي" إلى النبي يسأله عن سبب تركه ويطلب إليه أن يسمح له بالخروج لغزوة تبوك فقال له النبي: "يا علي أمَا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي".. وذلك لأن سيدنا "موسى" قد ترك أخاه "هارون" مع قومه عندما ذهب ليكلم الله، غير أنه لا نبي بعد سيدنا "محمد" و"هارون" كان نبيا.

وربما يكفي سيدنا "علي" شرفا أنه جمع ثلاث مفاخر لم تُجمع لأحد سواه، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "يا علي: أُعطِيت ثلاثا لم يُعطَهن أحد غيرك، صهرا مثلي، وزوجة مثل فاطمة، وولدين مثل الحسن والحسين".

كما أنه حاز سهم جبريل -عليه السلام- من غنائم تبوك، فقد روي أن النبي حين عاد منتصرا من غزوة تبوك، وغنم المسلمون أموال المشركين ورقابهم، جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعل يقسم السهام على المسلمين سهما سهما، ودفع إلى "علي بن أبي طالب" سهمين، فقام أحد الصحابة يسأل: يا رسول الله، أوحي نزل من السماء، أم أمر من نفسك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنشدكم الله، هل رأيتم في رأس ميمنتكم صاحب الفرس الأغر المُحجَّل، والعمامة الخضراء، لها ذؤابتان مرخاتان على كتفيه، بيده حربة، قد حمل على الميمنة، فأزالها، وحمل على الميسرة فأزالها، وحمل على القلب فأزاله؟ قالوا: نعم، لقد رأينا ذلك، قال: هو جبريل، وقد أمرني أن أدفع بسهمه لعلي".

وبعدها بعامين فارقت روح النبي النورانية جسده الشريف وبعد مرور 6 أشهر من موت النبي تموت السيدة "فاطمة". لتجتمع عليه الأحزان، غير أنه يعيش لينتفع به المؤمنون بعد رسول الله عيشة الراضي الفارس الشجاع الذي يدافع عن الحق والعدل حتى آخر نفس في حياته.

أحبائي:
إننا لسنا في مجال سرد لسيرته الشريفة، ولهذا لن نتعرض في نظرنا لجوانب حياته لأكثر من ذلك، ولكننا نتلمس في ذكره وذكر آل بيت النبي طيب الحياة وشذا الإيمان واليقين.. ولعلنا نكون قد حققنا شيئا من ذلك.

وأحب أن أختتم مقالي هذا ببعض الحكم المأثورة عن سيدنا "علي" كرم الله وجهه، لعلنا نتعلم ما ينفعنا في الدنيا والآخرة..

يقول علي كرم الله وجهه:
"الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق"
"العالم مصباح الله في الأرض، فمن أراد الله به خيراً، اقتبس منه"
"الإعجاب يمنع الازدياد"
"إذا تم العقل نقُص الكلام"
"أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله"
"أشد من البلاء شماتة الأعداء"
"المعروف أسر لا يَفُكُّه إلا شكر أو مكافأة"

ونختتم ما وُفِّقنا لعرضه من أقواله، بقوله كرم الله وجهه: "انفرد بسرك... لا تودِعُه حازما فيزِل ولاجاهلاً فيخون".

ورضي الله تبارك وتعالى عن إمام المتقين،
وأبي الحسن والحسين،
وعن آل البيت أجمعين..
وصلى اللهم على سيدنا محمد في الأولين والآخرين،
وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتى الفتيان "علي بن أبي طالب"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلاميه :: أسلاميات-
انتقل الى: